تقرير عن زيارة طلاب المستوى الثانى لمصنع سكر الجنيد

 

تعتبر صناعة السكر من محصول قصب السكر من الصناعات الرائدة فى السودان , وقد أقيم عدد من مصانع لهذا الغرض أولها وأقدمها هو مصنع سكر الجنيد ويقع فى ولاية الجزيرة بحوالى 125 كلم جنوب الخرطوم على الضفة الشرقية للنيل الأزرق . ويعتبر هو شيخ المصانع حيث كان أول موسم للإنتاج فى العام 1961 ـــــــ 1962م من القرن الماضى . قام طلاب المستوى الثانى بكلية تقانة الإنتاج والتصنيع الزراعى بجامعة أفريقيا العالمية بزيارة لهذا المصنع فى يوم الأثنين 6/ فبراير/ 2017م , وكان عدد الطلاب (16) طالبا برفقة الأساتذة / عبد العزيز محمد دفع الله وبابكر حمد محمود . كان التحرك فى تمام الساعة الثامنة صباحا والوصول الساعة العاشرة صباحا .

 

 

زيارة الغيط

بدأت الزيارة بالمرور على الغيط حيث تم الوقوف على أماكن تحضير الأرض للزراعة وطريقة الزراعة حيث تم شرح العمليات المختلفة بصورة وافية من قبل المرافقين لنا من القسم الزراعى بالمصنع . ثم بعد ذلك وقف الطلاب على بعض العمليات الفلاحية التى تجرى للقصب منها عملية العزيق (Hilling Up) للقصب الخلفة والقصب الغرس . كذلك تم التعرف على عملية حصاد القصب بالغيط والتى تبدأ بعملية القطع وتعرف الطلاب على القطع االيدوى والقطع الآلى بواسطة الحاصدة وشكل القصب فى كل حالة , كذلك عملية الشحن بواسطة اللودر فى ترلات ترحيل القصب وبعد ذلك الترحيل الى المصنع .

 

الإستراحة

 فى تمام الساعة الواحدة توقفنا بإستراحة المصنع حيث تم إعداد وجبة الإفطار للطلاب وبعد تناول الإفطار قمنا بأداء الصلاة فى مسجد مبانى رئاسة المصنع .

 

زيارة المصنع

قام الطلاب بزيارة المصنع والذى بدأت زيارته فى تمام الساعة الثانية ظهرا وطاف الطلاب بجميع أقسام المصنع , بدءا من الميزان الذى يوزن فيه القصب الداخل الى المصنع مرورا بطبلية التفريغ ثم غسيل القصب وبعده يتم تقطيع القصب ثم بعد ذلك الى الطواحين حيث يتم طحن القصب . وتتابع الأقسام من غلايات الى مبخرات ثم الى العصارات حيث يستخرج العصير بعدها يتم فصل الشوائب العالقة بالعصير ليذهب بعدها لمرحلة التبلر والتجفيف ليصبح سكرا صالحا للإستعمال . بعد ذلك تعرف الطلاب على كيفية تخزين السكر بمخازن السكر . وأخيرا كانت زيارة لمعمل المصنع والذى يعتبر هو الكنترول لكل العمليات التى تتم بأقسام المصنع المختلفة حيث يتم إختبار القصب للنضج ومعرفة نسبة السكريات به وكيفية حساب درجة النقاوة فى السكر المنتج ......ألخ. حيث تعرف الطلاب على كل ذلك بشرح وافى من مهندسى المصنع .    

كان الخروج من المصنع فى تمام الساعة الخامسة مساء بعدها كانت العودة للخرطوم حيث وصلنا الى مقر الجامعة بالخرطوم فى الساعة السابعة مساء .

 

لقد إستفاد الطلاب كثيرا من الشرح الوافى لكل ماذكر أعلاه ووقفوا على مراحل تصنيع السكر من محصول قصب السكر بداية من زراعته الى حصاده وقطعه وترحيله ومن ثم مراحل التصنيع المختلفة بالمصنع .