1. تاصيل المعرفة، من خلال برامجها ومنهجها التي تقدمها، من حيث تمكين الدارس من الوفاء باستحقاقات غاية خلقة، المتمثلة في عبادة الله الواحد الاحد، واستخلافه في الأرض، واستعماره فيها.

2. استحضار القران الكريم، والسنة النبوية، باعتبارهما مصدرين للمعرفة، واستجلاء الاعجاز العلمي فيهما، والانجاز في التراث الاسلامي الأصيل.

3. اتباع الهدى الاسلامي في الحصول على التمويل، في تصنيع المحصول وتسويقه.

4. تأهيل وتدريب دارسين، وباحثين، في تقانة الانتاج الزراعي وتصنيعة وتسويقه، في التخصصات المعينه.

5. المداومة على التجديد والابتكار الاكاديمي، مواكبة للتطورات ومستجدات العصر وتوفير خريجين قادرين، بمشيئة الله، علي المساهمة في تطوير تقانات الانتاج الزراعي وتصنيعه وتسويقه، من اجل التنمية المستدامة.

6. تأهيل وتدريب دارسين وباحثين، لنيل درجة الدبلوم العالي، والماجستير، والدكتوراه في تقانة الانتاج والتصنيع الزراعي وتسويقه، وفقاً للقيم الاسلامية الضابطة.

7. تدريب فنيين، في مجال تقانة الانتاج الزراعي، وتصنيعة وتسويقة وفق القيم الإسلامية الضابطة.

8. تأهيل الدارسين والمنتجين، بكيفية الاستفادة القصوى من المخلفات الزراعية والصناعية، باعتبارها قيمة مضافة.

9. تبصير الدارسين والمنتجين، بأهمية التركيز على الزراعة العضوية، والاستخدام الامثل للكيمياويات ( الفاقد الصفري ) .

10. اجراء البحوث الاستراتيجية، للمساهمة في انتاج المعرفة، في مجالات تقانة الانتاج الزراعي، وتصنيعه، وتسويقه، وفق القيم الاسلامية الضابطة.

11. تكوين منظومة متكاملة للتعاون البحثي، بين التخصصات المختلفة في الكلية، وبناء العلاقات والشراكات مع مؤسسات الانتاج الزراعي والصناعي، والكليات النظيرة، ومراكز البحوث العربية والافريقية، ومع المنظمات المحلية والإقليمية، والدولية، لتطوير تقانة الانتاج الزراعي وتصنيعه وتسويقه.  

12. تطوير تقانة الصناعة الريفية بصفة خاصة.